site-banner
center-position1
center-left-menu
center-right-menu

معرض البعد الرابع للفنان الراحل عثمان وقيع الله "السودان"

تاريخ الفعالية : 10 يناير 2018 - 27 فبراير 2018

موقعنا : متحف الشارقة للخط

 معرض البعد الرابع للفنان الراحل عثمان وقيع الله "السودان"  معرض البعد الرابع للفنان الراحل عثمان وقيع الله "السودان"

تستضيف هيئة الشارقة للمتاحف معرض للفنان السوداني / عثمان وقيع الله - رحمه الله، في متحف الشارقة للخط وذلك بالتنسيق مع دائرة الثقافة، حيث يهدف المعرض لتسليط الضوء على تجربة عربية رائدة في فن الخط، الذي يضم عدداً من أعمال الفنان الراحل عثمان وقيع الله، من خلال هذا العرض الذي يقارب إلى حد ما الصفة الاستعادية.

وتعد أعمال الفنان الراحل عثمان وقيع الله في هذا المعرض منتقاة من عدد كبير من أعماله التي تفوق 600 عمل، ومن بينها ثلاثة مصاحف، إذ كتب عثمان بكل أنواع الخطوط واستخدام القوالب التركيبية بطرق غير تقليدية، محاولاً التجديد، سواء عبر تنويع الخطوط الكلاسيكية من الكوفي والثلث والنسخ، أو عبر استخدام الألوان بطبقاتها المتعددة، وتميز بأسلوب خاص ومتفرد يميّز خطه أينما يشاهد، وأضاف لتجربته أسلوباً آخر جمع فيها بين الخط واللون أسماه «البعد الرابع».
 

والجدير بالذكر أن الفنان الراحل البروفيسور عثمان وقيع الله (1925 ـ 2007) رائد مدرسة الخرطوم، التي استلهمت صيغ الخط العربي وجمالياته. حاصل على وسام الإنجاز من رئاسة الجمهورية في السودان، وإجازة من الخطاط المصري سيد إبراهيم. وهو أستاذ مؤسس لكلية الفنون الجميلة 1951، ولأول مرسم حر لفنان سوداني. وصمم أول عملة سودانية. عاش في بريطانيا بين عامي 1967 و2005، وخلال هذه الفترة عمل بهيئة الإذاعة البريطانية، وحاضر بالجامعات البريطانية.



للاستفسار: 065694561


Event Highlights