site-banner
center-position1
center-left-menu
center-right-menu

    مخترع إماراتي يحل ضيفًا خاصًا على فعالية يوم العلوم في الشارقة

    تاريخ النشر : 26 أبريل 2017
    مخترع إماراتي يحل ضيفًا خاصًا على فعالية يوم العلوم في الشارقة مخترع إماراتي يحل ضيفًا خاصًا على فعالية يوم العلوم في الشارقة
    حل المخترع والمبتكر الإماراتي أحمد مجان ضيفًا خاصًا خلال فعالية يوم العلوم السنوية التي ينظمها متحف الشارقة العلمي.
     
    وكان أحمد مجان، المبتكر الإماراتي الحائز على الجوائز، قد استعرض مجموعة من اختراعاته المذهلة ومنها السرج الذكي الذي يعمل بالطاقة الشمسية، وذلك بحضور المئات من العائلات والطلاب خلال الحدث الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام.
     
    وتقدم فعالية يوم العلوم الفرصة لأفراد المجتمع للمشاركة في العروض والأنشطة التفاعلية والتي علمتهم كيفية عمل الألعاب النارية وقدمت لهم شرحًا علميًا حول كيفية تكون الألوان في السماء، وعرفتهم على تاريخ التلسكوب والصور ثلاثية الأبعاد وآلية عمل هذه التقنية، وغير ذلك من الأنشطة المتنوعة.
     
    كما أقيمت مسابقة بين طلاب المدارس للكشف عن أفضل العلماء المبتكرين من بينهم، واستعرضت مجموعة من أفضل الأعمال والابتكارات التي نفذوها.
     
    وفي تصريح لها، قالت سعادة منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "تمثل فعالية يوم العلوم فرصة رائعة بالنسبة للصغار والكبار على حد سواء للتعرف على العلوم بأسلوب تفاعلي حافل بالمتعة والترفيه. ومن الرائع أن نشاهد الصغار وهم يعبرون عن اهتمامهم بالعلوم ويسيرون على خطى أحمد مجان الذي أضحى قدوة لهم".
     
    وكان المبتكر والمخترع الإماراتي أحمد مجان قد قدم مجموعة من الابتكارات المذهلة مثل السرج الذكي الذي يعمل بالطاقة الشمسية، والخوذة الذكية الواقية والآمنة للدرّاجات، والمصيدة الذكية التي تعمل بالتحكم عن بعد. وقد سبق له الفوز بالعديد من الميداليات والجوائز في مهرجانات ومعارض عالمية مرموقة ومن أبرزها معرض جنيف الدولي للاختراعات.
     
    ومن أبرز الأنشطة التي تتضمنها فعالية يوم العلوم، استعراض تاريخ اختراع التلسكوب وتطورها، ومدى تأثيرها على علم الفلك.
     
    واستعرض الحدث أيضًا أعمال عشرة من العلماء الرواد في العالم، والأثر الذي تركته اختراعاتهم على حياتنا في شكلها الحالي.
    ومن أبرز الأنشطة التفاعلية التي تضمنها الحدث، كان معرض الصور ثلاثية الأبعاد، كما تعرف الزائرون على عجائب الواقع الافتراضي. وحظي التلاميذ الصغار بفرصة لاستعراض مشاريعهم العلمية، فيما شارك الطلاب الأكبر سنًا في مسابقة لاختيار أحسن ابتكار علمي.
     
    وتختتم فعالية اليوم العلمي في يومها الأخير بعرض ألعاب نارية مذهل يقام بالتعاون مع شرطة الشارقة. كما يتعرف الزائرون على العناصر المستخدمة من أجل تقديم هذا العرض الغني بالألوان.