site-banner
center-position1
center-left-menu
center-right-menu
    الشارقة للتراث يستضيف معرض توافق للفنانة الإماراتية منى الخاجه الشارقة للتراث يستضيف معرض توافق للفنانة الإماراتية منى الخاجه
    "هيئة الشارقة للمتاحف" تبرز جماليات الزخرفة في التراث الإماراتي

    افتتح صباح اليوم معرض توافق "جماليات الزخرفة في التراث الإماراتي، الذي تنظمه هيئة الشارقة للمتاحف للفنانة الإماراتية منى الخاجه، بحضورعدد كبير من المهتمين بالفنون والتراث.

    ويجسد المعرض الذي يستمر حتى 14 أغسطس المقبل في متحف الشارقة للتراث، تفاصيل وموروثات الدولة من خلال 14 لوحة فنية، استوحتها الخاجه من واقع الأنماط المعيشية، التي سادت المجتمع الإماراتي على مر السنين، والذي تبرز فيه جماليات الوحدات الزخرفية الهندسية والنباتية في الأبواب والشبابيك وبعض المساحات البسيطة في الجدران والمشربيات التي تظهر بوضوح في المباني التراثية القديمة، بالإضافة إلى حضورها المتكرر في زينة المرأة الإماراتية.

    وتسعى هيئة الشارقة للمتاحف من خلال تنظيمها لهذا الحدث، إلى استعراض التراث الإماراتي عبر الفن الحديث، بما يتسق مع إستراتيجيتها الهادفة إلى إطلاع المقيمين، والسياح على التاريخ الإماراتي الزاخر بحكايات الشعوب وثقافاتها.

    وقالت سعادة منال عطايا، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف: "إن هيئة الشارقة للمتاحف هي بمثابة الجسر المعرفي الثقافي، الذي يربط الماضي بالحاضر. ”نحن حريصون على نقل ثقافة المجتمع من جيل إلى آخر، ليس فقط من خلال مقتنيات المتاحف، بل من خلال المعارض المقامة فيها و التي ترسخ ثقافة المجتمع الإماراتي".

    وأضافت: "جاء اختيار الفنانة التشكيلية منى الخاجه، وهي عضو في كل من جمعية الإمارات للفنون التشكيلية ولجنة تأليف وثيقة منهج التربية الفنية في الإمارات، ضمن رؤية وأهداف المتاحف لإبراز جماليات التراث الإماراتي"، مؤكدة أهمية احتضان الفنانين الإماراتيين وإبراز أعمالهم الإبداعية، مشيرة إلى أن معرض "توافق" هو معرض يبرز مواهب الفنانين الإماراتيين ويجسد ماضي الإمارات الجميل من خلال أعمال فنية تستحق التأمل.

    وتحمل كل لوحة من لوحات الفنانة منى الخاجه، عنواناً يعكس إرثاً تاريخياً، حيث يضم المعرض أعمالاً مستوحاة من الزخارف الجصية للتراث العمراني الإماراتي، وأخرى مستوحاة من البيئة المحلية، ولوحات من حلي المرأة في التراث الإماراتي، بالإضافة إلى لوحات مستلهمة من القيم والتراث الإسلامي في الدولة، والتي تجسد الموروث الإنساني في المنطقة.
     


More Images




أرشيف الأخبار