site-banner
center-position1
center-left-menu
center-right-menu


عن المتحف

تم افتتاح بيت النابودة في الرابع عشر من نوفمبر عام 1995.

لماذا يجب أن تزور بيت النابودة؟

يتيح لك بيت النابودة فرصة التعرف على التصميم المعماري الأصيل للبيت الإماراتي التقليدي وأسلوب حياة أجدادنا والقيم التي تحلوا بها،  فهذا البيت يعد نموذجاً لفن الهندسة المعمارية. هنا في بيت النابودة يمكنك الاطلاع على تفاصيل تلك الحياة التي عاشها أبناء الإمارة في زمن ليس ببعيد عن حاضرنا.. فقد بُني هذا البيت في  منتصف القرن التاسع عشر الميلادي،  وتم ترميمه إحياءًا للتراث الإماراتي، وليكون نموذجاً وشاهداً على تاريخ عريق مازال يسكننا.

اختبر حياة الأجداد في أحد بيوتهم الجميلة.. تفضل بزيارة بيت النابودة.

تعود ملكية البيت الذي بني في نصف القرن التاسع عشر للمرحوم عبيد بن عيسى بن علي الشامسي الملقب بالنابودة،و الذي سكن في هذا البيت مع زوجاته الثلاث وأبناؤه وبناته، وكان عيسى أحد كبار  تجار اللؤلؤ،حيث وصلت شبكة علاقاته التجارية إلى الهند وأفريقيا وامتدت إلى فرنسا،ومن المؤكد أن البيت بني على عدة مراحل وذلك حسب توسع الأسرة. 
ويتألف البيت من طابقين، وتتوسطه ساحة كبيرة، وما ذلك بغريب على أبناء الشارقة في أن يتخذوا مساكن فارهة تحتوي على عدة غرف، و بئر ماء، ومجلس للضيوف، ومكتبة. تم بناء البيت  بالحجر المرجاني. وتميز البيت بعدم وجود براجيل للتهوية وإنما استخدم نظام الملاقف الهوائية الموجودة على جدران البيت، ويغلب على تصاميمه وديكوراته الداخلية والخارجية حجارة الجص والخشبيات المزخرفة وجذوع النخيل.

online.jpg
مواعيد الزيارة:
المتحف مغلق للترميم
رسوم الدخول:
الأطفال (أقل من سنتين): مجاناً
الأطفال (2-12 سنة): 5 درهم
الكبار (13+ سنة): 10 درهم
 
رسوم دخول الفئات السياحية:
الفئات السياحية أطفال (أقل من سنتين): مجاناً
الفئات السياحية أطفال (2-12 سنة): 3 درهم للطفل
الفئات السياحية الكبار (13+ سنة): 7 درهم للشخص

رسوم دخول المدارس:
الرحلات المدرسية الحكومية: مجاناً
الرحلات المدرسية الخاصة: مجاناً
  
رسوم تذكرة التراث ""تذكرة مشتركة" لمتحف مدرسة الإصلاح ومتحف الشارقة للتراث ومتحف الشارقة للخط ومتحف حصن الشارقة ومتحف بيت النابودة:  
الأطفال (أقل من سنتين): مجاناً
 الأطفال (2-12 سنة): 10 درهم
الكبار (13+ سنة): 20 درهم 



الموقع



يقع البيت مقابل متحف مدرسة الإصلاح وسوق العرصة في قلب الشارقة.

 
 
+971(6)-556 6003