site-banner
center-position1
center-left-menu
center-right-menu

  

عن المتحف

تم افتتاح بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي في مدينة كلباء في الخامس من ديسمبر عام 1999.

لماذا يجب أن تزور متحف بيت الشيخ سعيد القاسمي في كلباء؟

إنه أحد أجمل البيوت التراثية العريقة في الإمارات، يقع على الساحل الشرقي للخليج العربي في كلباء، وقد بني في الفترة ما بين 1898 و1901 وعاش فيه الشيخ سعيد وأسرته، وأدار منه شؤون الحكم، ووقع اتفاقيات عدة، ويعكس هذا البيت النمط المعماري الإماراتي الأصيل، وتعرض حالياً فيه الكثير من المقتنيات الإسلامية تتمتع بقيمة وأهمية قصوى. 

بيت يطل على شاطئ الساحل الشرقي ويحفل بالعراقة والتراث الإماراتي  

عندما تزور الساحل الشرقي ضع على أجندة رحلتك زيارة متحف بيت الشيخ سعيد، فهذا المتحف الذي تم ترميمه وفتحه للجمهور يمنح رحلتك رونقاً أصيلاً وعمقاً ثقافياً وحضارياً بامتياز.. كما يضيف الساحل الهادئ الغني بالشواطئ الرملية النقية، والجبال المهيبة الخلابة، والسهول الخضراء المترامية إلى قائمة كنوزه ومقتنياته الرائعة إطلالة لا مثيل لها، فهو يقع على الشاطئ مباشرة، وتحيط به الحدائق اليانعة، وتعرض فيه مقتنيات التراث الإماراتي، والكثير من المقتنيات الإسلامية. وقد تم بناؤه خلال الفترة من 1898م إلى 1901م، ويتميز بنمطه التقليدي، حيث استعان الشيخ بأمهر البنائين المحليين في ذلك الوقت، ويتكون من قسمين شرقي وغربي، ويضم البيت الشرقي المدخل، والمجلس، والمربعة، والستارة الدفاعية ذات المزاغل، ويقع المجلس الخارجي قبالة الساحل، وهو مخصص للرجال والضيوف، ومعزول عن القسم الغربي بجدار في الوسط، أما البيت الغربي فيشمل وحدات سكنية خاصة بالعائلة.

بعض من أبرز المقتنيات

  1. الترس : يستخدم مع السيف للدفاع، وهو مصنوع من جلد الفقمة، وتم تزينه بست قطع حديدية، ومسامير وضعت في نهاية الترس بشكل دائري، وتوجد في الداخل ست حلقات حديدية علوية، وتستخدم لتعليق مقبض اليد "القبضة" لحمل الترس واستخدامه للدفاع. 
  2. البندقية :بندقية يستخدم لها حشو البارود مع القماش، مزينة بصفائح معدنية مزخرفة وقد أهداها سمو الشيخ/ هيثم بن صقر بن سلطان القاسمي – نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بكلباء، وقد تم وضعها في غرفة الشيخ.
  3. اليازرة : من أهم أدوات الري قديماً، وهي عبارة عن هيكل ذي أربع قوائم مصنوعة من جذوع أشجار النخيل تقوم بإسناد عجلة البكرات، وعليها دلو من الجلد مربوط بحبل، ويسحب الثور الطرف الآخر للحبل لدى قيام المزارع بتمشيته نزولاً وصعوداً في الممر المخصص ليسحب الدلو بعد امتلائه بالماء ليقلبه مفرغاً منه الماء لينساب من هناك في قنوات تجري لري المزروعات.
  4. مخطوط القرآن الكريم : نسخة كاملة من مخطوط القرآن الكريم موشاه بماء الذهب ظلت محفوظة قرابة 700 سنة، وقد طبعت ونشرت الطبعة الأولى منها في بيروت عام 1403هـجرياً، الموافق 1982 ميلادياً.

online.jpg

مواعيد الزيارة خلال شهر رمضان :

السبت إلى الخميس

9:00 صباحا – 2:00 مساء

مغلق يوم الجمعة

رسوم الدخول:
الأطفال (أقل من 13 سنة): مجانأ
الكبار(13+ سنة): 5 درهم
 
رسوم دخول الفئات السياحية:
الفئات السياحية أطفال (أقل من 13 سنة): مجاناً
الفئات السياحية الكبار(13+ سنة): 3 درهم للشخص
 
رسوم دخول المدارس:
الرحلات المدرسية الحكومية: مجانأ  
الرحلات المدرسية الخاصة: مجانأ
 
 



المرافق
 
 
 
 
 



الموقع


يقع متحف بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي بالقرب من حصن كلباء مباشرة على الساحل الشرقي للخليج العربي، في كلباء.

 
 
+971(9)-277 7689