site-banner
center-position1
center-left-menu
center-right-menu

  

عن المتحف

تم افتتاح مركز الشارقة للاستكشاف في 18 مارس عام 1999.

لماذا يجب أن تصطحب أطفالك إلى مركز الشارقة للاستكشاف؟

مركز الشارقة للاستكشاف مركز ترفيهي للتعلم والاستكشاف مخصص للأطفال من عمر 3- 12عاماً، يتيح لهم الفرصة للتعلم والتعرف على العلوم والتقنيات التي يستخدمونها في حياتهم اليومية، واستكشاف عالمنا من خلال اللعب والمرح .

مركز الشارقة للاستكشاف.. إلعب وتعلم!

هل هناك أسلوب أفضل من اللعب والمرح لتعليم الأطفال! هنا يمضي الأطفال أجمل الأوقات في الاستكشاف والتعلم في عالم يشبه عالم الكبار ولكنه مفعم بالألوان النابضة وعلى مقاس الأطفال ويتسم بالأمان، وقد صنعت كل المعروضات من مواد تحافظ على سلامة الأطفال لمنحهم مساحة للانطلاق بصحبة عائلاتهم في بيئة آمنة وجميلة.
 
وينقسم المركز إلى سبع مناطق رئيسية متنوعة تضم الأفكار الترفيهية الرئيسية، ومنها منطقة القيادة، المطار، البناء، مصفاة البترول، الاستوديو، وجدار التسلق، ومتاهة الأصوات، وعالم المياه، وأخرى تشرح جسم الإنسان.
 
البيئة الداخلية للمركز مفعمة بالإنطلاق وحب الاستكشاف، والمحفزات على التعلم،  فمن خلال منطقة  القيادة يتعرف الأطفال على قوانين المرور وإرشادات السلامة على الطريق، وفي منطقة البناء يقوم الطفل ببناء بيته من خلال الرافعات وقطع البناء الملونة، أما في منطقة المطار فيتعرف على مراحل السفر من فحص الحقائب والأمتعة، وإجراءات وزن الحقائب ومتطلبات الاستعداد لركوب الطائرة
.
كما يقوم الأطفال باختبار ديناميكية المياه  والألعاب المائية وأخيراً سيحصلون على فرصة لاكتشاف مواهبهم في استوديو التلفزيون، ولكن تذكروا اختبار قدراتكم ومهارتك في تسلق الجدار.

تجربة زيارة مركز الشارقة للاستكشاف:

عندما تصل إلى مركز الشارقة للاستكشاف بعد عبور البوابة الرئيسية سيتم توجيهك إلى قاعة رئيسية مفعمة بالألوان الزاهية والتصميمات الجميلة وهي تضم 143 معروض (معروض وليس منطقة) تغطي أنشطة متنوعة ومسلية، ومنها معروضات منطقة عالم المياه المائية، ومنطقة للرياضات المتنوعة، ومنطقة جسم الإنسان، ومدينة البناء، ومدينة القيادة، والسوق، والراوي، واستديو التلفزيون، بالإضافة إلى منطقة لعب الأطفال الصغار، والمسرح الذي يُقدم العروض المسرحية الحية والمسابقات العلمية والترفيهية ورشتين للأعمال اليدوية الفنية وورش طلبة المدارس، وغيرها الكثير من الأنشطة والألعاب.
 

ما هي أهم الأقسام؟

هناك إقبال من قبل الزوار الصغار على جميع وأنشطة المركز، ونحن ننصحك بألا تدع أي من ألعاب مركز الشارقة للاستكشاف تفوت أطفالك ففيها الكثير من المتعة والمرح والفائدة والمعلومات العلمية القيمة، وأهم الأقسام 


عالم الألعاب المائية: عالم يقود إلى ميناء تخيلي توجد فيه معروضات عديدة حيث يستطيع الأطفال الذهاب إلى بركة القوارب وعمل سباق بين القوارب الصغيرة، معرفة كيف يتحرك قنديل البحر في الماء عن طريق مراقبة النماذج البلاستيكية داخل الأسطوانات المائية، تصميم أشكال مختلفة من النوافير وكذلك الاستمتاع بركوب القارب المتأرجح وغير ذلك الكثير .
 
مطار الشارقة الدولي للأطفال: رحلة تخيلية يسافر فيها الأطفال وتبدأ بوضع حقائب السفر تحت جهاز الأشعة السينية للكشف عما بداخلها، وبمساعدة الأجنحة البلاستيكية وبعض الخيال سيتحول الأطفال إلى طائرات تقلع من مطار الشارقة الدولي للأطفال لزيارة بعض المعالم الشهيرة في العالم مثل برج القاهرة في مصر وبرج إيفل في باريس وساعة بج بن في لندن وغيرها ثم تنتهي الرحلة بالهبوط من على منحدر عالٍ.
 
معرض جسم الإنسان: يتيح الفرصة للطفل التعرف على وظائف بعض الأعضاء التي في جسمه كما يستطيع اختبار مدى قوته أو سرعة ردة فعله، ويرى كيف تتحرك عظام رجليه مباشرة من خلال معروض الهيكل العظمي وغير ذلك من المعروضات العلمية.
 
مدينة البناء: منطقة تنمّي خيال الطفل من خلال عمل نماذج مبسطة للمباني باستخدام المكعبات والمجسمات مختلفة الألوان والأشكال والأحجام وكذلك عن طريق التفاعل مع آليات البناء والحركة المختلفة.
 
مدينة القيادة: منطقة تهدف لخلق جيل مروري واعٍ، إذ يتعلّم الطفل هنا قواعد الطريق وإشارات المرور ويستطيع ركوب السيارات الكهربائية والقيادة في طرق مماثلة لشوارع الشارقة وتطبيق ما تعلّموه عن القواعد المرورية والإشارات الضوئية.
 
عالم الرياضة: عالم مليء بالألعاب التي تبعث الحيوية والنشاط، فهناك معرض خاص بكرة القدم وكرة السلّة ومعرض التسلق على الجبل بالإضافة إلى المكان الخاص بكرة السلة للمعاقين.
 
استديو التلفزيون: يقوم الأطفال بإعداد وتسجيل برامج متنوعة باستخدام مجموعة من الأجهزة مثــــل (الكاميرا، الإضاءة، الصوت)، بالاضافة إلى تقديمهم لنشرة الأخبار وحالة الطقس، وبثها مباشرة على شاشة التلفزيون خارج الأستديو.
 
السوق: دليلك الأفضل للتعرّف على البرنامج الغذائي الصحي والمتوازن. هنا سيتعلم طفلك ما يجب عليه تناوله يومياً من الطعام وكيفية اختيار النظام الغذائي المناسب.
 
الراوي: في جو من المتعة والخيال يقوم الرائد العلمي بقراءة (سرد) القصص المفيدة للأطفال والتي تساعد على توسيع مداركهم. فالكتاب خير صديق. 


 

مواعيد الزيارة:

السبت إلى الخميس:
8:00صباحا – 8:00 مساء
 
الجمعة:
4:00 مساء – 8:00 مساء



الأوقات قابلة للتغيير خلال الإجازات الرسمية وشهر رمضان. للمزيد من الاستفسار الرجاء التواصل مع المتحف

رسوم الدخول:
الأطفال (أقل من سنتين): مجاناً
الأطفال (2-12 سنة): 5 درهم
الكبار (13+ سنة): 10 درهم
 
رسوم دخول الفئات السياحية:
الفئات السياحية أطفال (أقل من سنتين): مجاناً
الفئات السياحية أطفال (2-12 سنة): 3 درهم للطفل
الفئات السياحية الكبار (13+ سنة): 7 درهم للشخص

رسوم دخول المدارس:
الرحلات المدرسية الحكومية: 5 درهم
الرحلات المدرسية الخاصة: 5 درهم
الرحلات المدرسية الحكومية (مع الورش): 15 درهم 
الرحلات المدرسية الخاصة (مع الورش): 15 درهم


المرافق
 
 
 
 
 
 
 
 



الموقع


يقع مركز الشارقة للاستكشاف في شارع المطار – مابين التقاطعين 4 و 5 مقابل متحف الشارقة للسيارات القديمة ومطار الشارقة الدولي

 
 
+971(6)-558 6533